أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

باريس تشهد مظاهرة حاشدة دعما لفلسطين

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

خرج الآلاف في مظاهرة حاشدة وسط العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الأحد، دعما لفلسطين وللمطالبة بالوقف الفوري للحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

جاءت هذه المظاهرة بعدما وافقت شرطة باريس على تنظيم “تظاهرة من أجل غزة”، في ميدان “الجمهورية”، إلا أنها حذرت من أنه “لن يتم التسامح بأى تجاوزات“. 

وقالت شرطة باريس في بيان:”إن التصريح لهذه المظاهرة جاء بناء على دعوة جماعية للمطالبة بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة”، مشددة على أنه لن يتم التسامح بأي تجاوزات

وتجمع الآلاف في ميدان الجمهورية وغالبيتهم من أبناء الجاليات العربية المقيمة في باريس، في مظاهرة دعت إليها جمعيات تضامنية مع الشعب الفلسطيني

كما شهدت المظاهرة مشاركة المئات من الفرنسيين الذين يدعمون القضية الفلسطينية، فضلا عن جنسيات أوروبية أخرى وغير أوروبية مقيمة في باريس.

المشاركون في المظاهرة طالبوا بوضع حد للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ورفع الحصار عن قطاع غزة وتقديم الدعم والمساعدات الانسانية في أسرع وقت، منددين أيضا بـ”اغتيال الإنسانية” واستمرار القصف الإسرائيلي “الوحشي” على قطاع غزة

كذلك، ردد المتظاهرون هتافات تدين إسرائيل منها:”إسرائيل قاتلة” وأخرى مؤيدة لفلسطين مثل “كلنا فلسطين” ورفعوا لافتات تطالب بتحرير فلسطين وتحرير قطاع غزة.

كما رفعت في المظاهرة لافتات أخرى كتب عليها “الإنسانية هى من تغتال .. أطفال غزة وأطفال فلسطين”، و”القتل الجماعي ليس من القيم اليهودية .. الصهيونية تعادل العنصرية”.

ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني وأعلام أخرى للدول العربية، في إشارة إلى تضامن العالم العربي مع القضية الفلسطينية.

تأتي الموافقة على هذه المظاهرة والتجمع بعد أن خرج نحو 4 آلاف شخص في باريس في مظاهرت مؤيدة وداعمة للشعب الفلسطيني، مساء الخميس الماضي في ظل استمرار القصف المستمر على قطاع غزة.

وكان وزير الداخلية الفرنسي ” غيرالد دارمانان”، قد حظر سابقا التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

وبحسب زعم الوزير المعروف بتأييده لإسرائيل، فإن الحظر جاء لأن هذه المظاهرات “من المرجح أن تخل بالنظام العام”.

إلا أن آلاف من المواطنين وغالبيتهم من أبناء الجاليات العربية تجمعوا الخميس في ميدان “الجمهورية” بباريس، وخرجوا فى مظاهرات مؤيدة لفلسطين وذلك بعد أن أعلن مجلس الدولة أعلى سلطة قضائية في فرنسا، رفع الحظر الذي كان مفروضا على المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين.

وكانت مظاهرة الخميس أول مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين يتم السماح بتنظيمها فى باريس منذ الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وأمس شهدت العديد من المدن الفرنسية، مظاهرات مؤيدة لفلسطين، من بينها مدينة روان عاصمة النورماندي في شمال البلاد.

المظاهرة في روان جاءت رغم أن المحافظة رفضت أولا منح ترخيص، لكن القائمين على المظاهرة ومن بينهم فرنسيين من اليسار، تقدموا بطلب لمجلس الدولة في باريس الذي قام بمنحهم الترخيص وذلك بعدما تجاوز قرار السلطات في روان (البريفكتور- المحافظة ) التي يسيطر عليها اليمين.

اقرأ أيضا: 100 ألف شخص يتظاهرون وسط لندن تأييدا لفلسطين وضد حرب غزة

جدير بالذكر أن مجلس الدولة الفرنسي كان قد قرر الأربعاء الماضي، إبطال قرار وزارة الداخلية بحظر المظاهرات المؤيدة لفلسطين، وأوضح أن الأمر متروك للمحافظين وحدهم لاتخاذ القرار “على أساس كل حالة على حدة“.

وأكد المجلس على أنه “لا يمكن أن يرتكز أي منع للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين فقط على أمر وزير الداخلية لمحافظي الشرطة، أو “على مجرد كون” المظاهرات تهدف إلى “دعم الشعب الفلسطيني”.

وقبل صدور القرار من قبل مجلس الدولة، رفضت السلطات في مختلف المدن الفرنسية، عشرات الطلبات لتنظيم مظاهرات مؤيدة لفلسطين ولوقف المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى