أخباردول ومدنرياضة
أخر الأخبار

ماكرون يدشن القرية الأولمبية في ضواحي باريس

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

قبل نحو خمسة أشهر من استضافة باريس للألعاب الأولمبية، دشن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس القرية الأولمبية في منطقة سان دوني في ضواحي باريس.

ومع زيارة ماكرون للموقع إيذانا بالافتتاح الرسمي، تم تسليم مفاتيح قرية الرياضيين في أولمبياد “باريس 2024” إلى منظمي الحدث الرياضي الكبير.

ويقول الإعلام الفرنسي، إن مساحة القرية يبلغ 52 هكتارا وتقع إلى الشمال مباشرة من باريس وستستضيف نحو 14500 رياضي إلى جانب الطواقم المرافقة لهم في الدورة الصيفية قبل أن تستضيف تسعة آلاف رياضي في الدورة البارالمبية بعد ذلك.

وتم تدشين القرية الأولمبية ضمن حفل افتتاح، حيث استلم رئيس اللجنة المنظمة “توني إستانغيه” مفتاحا رمزيا للمجمع أمام كبار الشخصيات بينهم الرئيس ماكرون.

بعد الحفل قال ماكرون للصحافيين:”الالتزامات التي وعدنا بها في عام 2017 وفينا بها (…) قمتم بإنجاز القرية الأولمبية في الموعد المحدد وفي حدود الميزانية وبمثالية اجتماعية وبيئية”.

هذا، ومن المقرر أن يقضي المنظمون الأشهر الأربعة المقبلة في تجهيز القرية بأكثر من 300 ألف قطعة من الأثاث والديكور قبل وصول أول دفعة من الرياضيين اعتبارا من 18 يوليو/تموز المقبل.

والقرية الأولمبية تضم نحو 40 مبنى برجيا منخفض الارتفاع، وسيتضمن مطعما مفتوحا على مدار 24 ساعة وحانة للمشروبات الخالية من الكحول ومنطقة ترفيهية، فضلا عن مرافق التدريب.

اقرأ أيضا: السلطات الفرنسية في ورطة.. سرقة الخطط الأمنية الخاصة بأولمبياد باريس

وساهمت الحكومة الفرنسية بمبلغ 646 مليون يورو من المال العام في بناء القرية، والباقي من أكبر الشركات العقارية في فرنسا التي طورت مناطق مختلفة من الموقع.

جانب من القرية الأولمبية في ضواحي باريس

وبعد الألعاب الأولمبية والبارالمبية، سيتم بيع ثلث الشقق البالغ عددها 2800 لأصحاب المنازل الخاصة، وسيتم استخدام الثلث للإسكان العام، والباقي سيكون للإيجار بما في ذلك للطلاب.

يذكر أن النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية الصيفية ستقام بباريس في الفترة ما بين 26 يوليو/تموز و 11 أغسطس/آب المقبلين.

بينما تقام أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة من 28 أغسطس/آب إلى 8 سبتمبر/أيلول من نفس العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى