تعليم
أخر الأخبار

أيام لإنتهاء التسجيل.. تعرف على منح “إيفل” لدراسة الماجستير والدكتوراه

تقدم وزارة الخارجية الفرنسية برنامج “إيفل” للمنح الدراسية، ولازال باب التقدم للمنح مفتوحاً حتى يوم الخميس الـ9 من كانون الأول 2020.

ويتيح هذا البرنامج الفرصة للطلاب الأجانب الذين لديهم مستقبل في صناعة القرار في القطاعين العام والخاص في مجالات الدراسة ذات الأولوية.

كما يشجع البرنامج الطلاب حتى سن 30 عامًا من البلدان النامية للتقديم لمستوى الماجستير، والطلاب حتى سن 35 عامًا من البلدان النامية والصناعية للتقديم لمستوى الدكتوراه. تصفح على موقع فرصة.

 تخصصات المنحة الدراسية

1- الاقتصاد والإدارة

2- الهندسة لمستوى الماجستير والعلوم بمجالاته المختلفة لمستوى الدكتوراه.

3- القانون

4- العلوم السياسية

معايير التقدم للمنحة الدراسية

*برنامج إيفل للمنح الدراسية مخصص للطلاب الذين لا يحملون الجنسية الفرنسية، بالإضافة إلى أنّ المرشحين الذين يحملون جنسيتين، أحدهما فرنسية، غير مؤهلين  للتقديم.

* يجب ألا يكون عمر المرشح لبرنامج الماجستير أكثر من 30 عامًا في وقت التقديم لعام 2020، أي أنه ولد بعد شهر آذار/مارس 1989. كما ألا يكون عمر المرشح لبرنامج الدكتوراه أكثر من 35 عامًا في وقت التقديم لعام 2020؛ أي أنّه ولد بعد آذار/ بعد مارس 1984.

*سيتم قبول الطلبات من المؤسسات التعليمية الفرنسية فقط، حيث تلتزم هذه المؤسسات بقبول الحاصلين على منح في البرنامج الأكاديمي المحدد في الطلب، ولن يتم النظر في الطلبات المقدمة من أي مصدر آخر. كما أنّ أي مرشح ترشحه أكثر من مؤسسة واحدة غير مؤهل للحصول على منحة.

 *هذه المنح مخصصة للطلاب الذين يودون دراسة الماجستير (بما في ذلك الهندسة) في فرنسا، ولطلاب الدكتوراه الراغبين في إجراء البحوث في فرنسا كجزء من برنامج الدكتوراه المشترك

* لن يتم قبول الطلبات المقدمة من الطلاب الذين حصلوا بالفعل على منحة دراسية حكومية فرنسية أخرى حتى وقت تقديم الطلب، حتى لو غطت المنحة الأخرى التأمين الصحي فقط.

 *لن يتم قبول أي طالب رفض في منح سابقة، حتى لو تم تقديم الطلب من قبل مؤسسة مختلفة أو في مجال آخر من مجالات الدراسة. كما أنّ الطلاب الذين تلقوا سابقًا منحة إيفل للماجستير غير مؤهلين للحصول على منحة أخرى لمستوى الماجستير.

*يمكن للمؤسسات أن ترشح طالبًا للدكتوراه سبق أن حصل على منحة دراسية للماجستير. أمّا المرشحين الذين حصلوا على منحة دراسية لدرجة الدكتوراه، فهم ليسوا مؤهلين للحصول على منحة أخرى. ولن يتم قبول أي طلبات ترشيح لمرشح تم رفضه في برنامج سابق، حتى لو تم تقديم الطلب من قبل مؤسسة مختلفة أو في مجال آخر من مجالات الدراسة.

* يجب أن تضمن المؤسسات أن المهارات اللغوية للمرشحين تفي بمتطلبات البرنامج الأكاديمي عند اختيار المرشحين غير الناطقين باللغة الفرنسية.

* تعطى الأولوية للطلاب الموجودين خارج فرنسا على الطلاب الموجودين بالفعل فيها.

*يجب أن يحتوي ملف الطلب تفاصيل واضحة حول مدة البرنامج الأكاديمي، بما في ذلك التدريب الإلزامي في فرنسا أو في الخارج.

فوائد المنحة الدراسية

1-تشمل منحة الماجستير بدل مصروف شهري بقيمة  1181 يورو، بالإضافة إلى تذاكر السفر والقطار داخل فرنسا و تكاليف النقل الداخلي، وأيضا التأمين الصحي والمساعدة في تأمين السكن والأنشطة الثقافية .

2-تشمل منحة الدكتوراه بدل مصروف شهري بقيمة 1400 يورو. بالإضافة إلى نفس الفوائد الأخرى المقدمة في منحة الماجستير.

3-يتم تغطية الطلبة الحاصلين على المنح بتأمين صحي من (Campus (France ريثما يتم تسجيلهم في نظام الضمان الاجتماعي الفرنسي، والذي يجب التسجيل به على الفور.

5- كجزء من منح الحكومة الفرنسية، يتم إعفاء متلقي المنح الملتحقين بالجامعات الفرنسية وغيرها من المؤسسات العامة من الرسوم الدراسية.

للإستسفار عن طريق البريد الإلكتروني: [email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى