ثقافة وفنونمجتمع

لمى الخاني: “ببلومانيا العرب” رسالة محبة وصوت للقادمين الجدد

أخبار العرب في أوروبا – برلين

تلقي مديرة مركز ABZIEL”للتدريب المهني والفردي “لمى الخاني “ محاضرة عن دور المثقفين العرب في “ ملتقى الثقافات والحضارات الرابع “ ببلومانيا”، وذلك في العاشر من شهر كانون الثاني الجاري بقاعة “كنيسة الناصرة” في العاصمة الألمانية برلين.

وأكد الخاني لـ”أخبار العرب في أوروبا”: على دور الكبير والمهم الذي يلعبه المثقفين العرب في بلاد الاغتراب والمهجر ولا سيما في ألمانيا ، مشيرة إلى أنهم سفراء بلدانهم في بلدان الاغتراب، كونهم ينقلون ثقافة بلدانهم الأصلية العربية والشرقية إلى المجتمعات الأوروبية.

وعن ملتقي الثقافات والحضارات أشارت “لمى ” : إلى أن “ ببلومانيا هي تظاهرة ثقافية وجامعة للعديد من عادات وثقافات البلدان العربية، ومنبراً يعرف المجتمع الألماني على ثقافة وعادات وتقاليد المجتمعات العربية ، وستكون رسالة محبة وسلام وصوت للقادمين الجُدد “.

وأضافت “الخاني” : ” الجالية العربية في برلين منفتحة وتتقبل الأخر وهي من أكبر الجاليات، وعلينا كمثقفين عرب التأكيد على أهمية الفنون ودورها في تغيير الصورة السلبية للمواطن العربي التي تعمل بعض وسائل الاعلام على تشويهها، ونقل الرسالة الحقيقية للحضارة العربية ولا سيما أنها كانت رسالة محبة وسلام رغم اختلاف التوجهات والمعتقدات على مر العصور”.

مديرة مركز”ABZIEL”: اكدت ان برلين “استطاعت حجز مكانة عالمية فأصبحت مركزاً للفنون والثقافة العالمية، كما أنها أصبحت مكاناً وملجأ للكثير من الأدباء والشعراء والفناننين الذين يعانون من التضييق على حرية التعبيير والقمع والسجن والتعذيب في بلدانهم الأصلية”.

يتخلل هذه الفعالية نشاطات مختلفة منها معرضاً للكتاب العربي بالتعاون مع المكتبة الألمانية، وتوقيع عدد من الكتب الصادرة حديثاً لكتّاب عرب في ألمانيا، بالاضافة إلى أمسيات موسيقية من التراث العربي ومحاضرات فكرية ومعارض فنيّة متنوعة لعدد من الفنانين العرب والأجانب. يشارك في الفعالية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام حوالي 25 شخصيّة فنيّة وأدبيّة وسياسية تمثّل مختلف التيارات والمذاهب الفكرية العربية، كما ستضمّ الفعالية مشاركين من (اسبانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها) ممن لديهم اهتمام بالثقافة العربية.

يقام الملتقي بالتعاون مع المركز الألماني العربي (DAZ)، مركز تعايش الثقافات والحضارات والأديان ” كنيسة الناصرة ” في برلين، البيت الثقافي العربي الديوان، مركز(AB Ziel) للتدريب الفردي ، مكتبة العرب الألمانية، نادي الكتاب اليمني، جمعية سلام، مؤسسة جفرا الموسيقية، مسرح المدينة، دار نشر و مجلة الدليل، مؤسسة أراب الثقافية، ومدرسة فكرة، مدرسة ابن خلدون العربية .

مركز ABZIEL مركز تدريب مهني وتأهيل خاص بإدارة وملكية سورية ،و يدرب يؤهل في مجال الاندماج و المجال الاجتماعي و التحضير لامتحانات اللغة، إضافة إلى دورات تأهيل مهني في مجال التمريض و السكيورتي و سائق البريد مع رخص قيادة و تامين فرص عمل، ويقدم المركز خدماته باللغات الألمانية، العربية، الإنكليزية، الفرنسية، الكردية، الفارسية، التركية والروسية و افتتح مؤخراً فرعه الثاني لتقديم استشارات مجانية عامة وقانونية بشكل منتظم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى