ثقافة وفنون
أخر الأخبار

فيلمان سوريان يتنافسان على أوسكار

أعلن اليوم الاثنين، أسماء الأفلام والممثلين المرشحين للمنافسة في الدورة 92 من جوائز الأوسكار التي سيتم توزيعها في العاشر من شباط المقبل.

ومن بين الأفلام التي وصلت القائمة النهائية لجوائز الاوسكار، والتنافس على “أفضل فيلم وثائقي”، فيلمين سوريين هما” من أجل سما”  لوعد الخطيب و فيلم” الكهف” لفراس فياض.

وسبق أن حاز فيلم “من أجل سما” على عدة جوائز من بينها جائزة “العين الذهبية” في مهرجان كانّ السينمائي في فرنسا، و”جائزة لجنة التحكيم الكبرى” و”جائزة الجمهور” في مهرجان( SXSW )العالمي.

 ويتناول الفيلم معاناة “الخطيب” وتجربة أمومتها خلال السنوات التي أمضتها في حلب شمالي سوريا، أثناء حصار المدينة من قبل قوات النظام ، من خلال الحكاية التي ترويها لابنتها “سما”.

كما فاز فيلم “الكهف” بعدة جوائز من بينها “جائزة الجمهور” لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان “تورنتو” السينمائي الدولي في إيطاليا.

وينقبل الفيلم التفاصيل المأساوية التي كانت تحدث في مستشفى الكهف السري في الغوطة الشرقية لدمشق، أثناء حصارها بمن قبل قوات النظام السوري بين عامي 2012 و2018، من خلال رصد الحياة اليومية لـ3 طبيبات وطبيب سوريين يساعدون ضحايا قصف النظام للمدنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى