اقتصاد واعمال

الحكومة الهولندية تمنح 4 آلاف يورو لكل من يشتري سيارة كهربائية

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

بقرار حكومي سيحصل أي هولندي يشتري سيارة كهربائية على دعم 4000 يورو، وبالمقابل على 2000 يورو في حال شراء سيارة عادية، ومن المقرر أن تستمر المنحة حتى العام 2025، وذلك ضمن خطة دعم المناخ.

وبحسب كتاب قدمه الوزير “فان فيلدهوفن” لمجلس النواب، تم الاتفاق على خطة الدعم في مؤتمر المناخ السابق، والآن تعتبر الخطة سارية المفعول، بحيث يرغب مجلس الوزراء منح الناس من الطبقة الوسطى دعما لشراء سيارة كهربائية، والدعم موجه لجميع السيارات التي تتراوح قيمتها بين 12000 و 45000 يورو. وقال الوزير “فان فيلدهوفن”: “لا تغطي الخطة السيارات من نوع تيسلاس وجاغوار ذات الحجم الكبير”.

ومن الشروط الإضافية للحصول على المنحة:

يجب على المالك أن يحتفظ بالسيارة لسنوات بالإضافة وأن يبقيها في هولندا، وأي شخص يستأجر سيارة أخرى وينهي العقد في غضون أربع سنوات يفقد الدعم، ويجب على الذين لا يستأجرون أي سيارة، بل يقومون بشراء سيارة أخرى في غضون ثلاث سنوات سداد جزء من مبلغ الدعم، على أن يكون الهدف من شراء السيارة للاستخدام الفردي وليس للأعمال.

ووفقاً للخطة فإن المبلغ المخصص للسيارات الكهربائية الجديدة سينخفض في السنوات المقبلة، وذلك لأن سعر شراء السيارات ينخفض بالمقابل.

الوزير “فان فيلدهوفن” قال: ”إن السيارات الكهربائية ذات إمكانيات توفير عالية جداً، إنها بالفعل أنظف من السيارات التي تعمل على الوقود”.

المنحة كان من المقرر أن يكون قدرها 6000 يورو لتشجيع القيادة الكهربائية، لكن تم التخلي عن هذا الرقم بسبب تخوف الأحزاب من “التحفيز المفرط”.

فعلى سبيل المثال، قال “دايخوف” زعيم حزب (VVD): “إن تعزيز القيادة الكهربائية أمر مهم، لكن يجب أيضًا أن يظل عادلاً للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليفها”.

يعد إجراء تحفيز شراء السيارات الكهربائية أحد الخطط العديدة في اتفاقية المناخ، حيث من المفترض أن يؤدي ذلك إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 49 في المائة في عام 2030، وينص اتفاق التحالف على أنه اعتبارًا من عام 2030، يجب أن تكون جميع السيارات المباعة حديثًا كهربائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى