قانون
أخر الأخبار

عبر مكالمات آمنة.. الهجرة الهولندية تستأنف قبول اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

تستعد مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية (IND) للبدء بمرحلة جديدة من إجراءات اللجوء، وذلك عن طريق مقابلات هاتفية آمنة، إذ يتعذر استقبال اللاجئين بمكاتب المصلحة بسبب الإجراءات الحكومية المتبعة لمكافحة فيروس “كورونا الجديد”.

وتقتضي الإجراءات الجديدة جلوس طالب اللجوء أمام الكاميرا في أحد مواقع الإيواء التابعة لـ (COA)، وذلك ليتحدث مع موظفي (IND) عبر مكالمة “فيديو”. فيما تتم المقابلات الهاتفية عبر اتصال “فيديو” مؤمّن ومحمي من الاختراق للحفاظ على الخصوصية،  ومن المقرر أن تتعاون (IND) مع هيئة استقبال اللاجئين (COA)، ومجلس المساعدة القانونية (RvR)، ومصلحة السجون العدلية (DJI).

المقابلات الهاتفية ما تزال في مرحلتها الأولية، إذ من المقرر أن يجري تطبيقها في البداية على نطاق ضيق.

وفي وقت سابق، أشار المدير العام لـ (IND) “ألي فان بيركل” إلى أن “أزمة كورونا ضربت عمل IND في نواته الأهم، المقابلات مع الأجانب. لذلك نبحث عن طرق تتيح لنا الاستمرار في عملنا قدر الإمكان. المقابلات الهاتفية مثال جيد، وإن كنا نحتاج بعض الوقت لنتعود على هذه الطريقة الجديدة في العمل. أثارت إعجابي المرونة التي أبداها موظفونا إزاء ذلك”.

اقرأ أيضا: مشروع قرار حكومي لإلغاء الغرامات على طلبات اللجوء المتأخرة في هولندا

من جهتها، أشادت “بيترا وودسما” مديرة إحدى مراكز الإيواء التابعة ل(COA) على أهمية استئناف المقابلات مع النزلاء، مؤدة استعداد المركز “للتعاون بكل سرور، سيكون هناك دائماً مساعد يرافق اللاجئ أثناء المقابلة. التجربة جديدة لكل الأطراف، وستشق طريقها في الأسابيع المقبلة، حتى الآن تجري الاتصالات بشكل جيد، والخطوط مباشرة”.

تأتي هذه الخطوة ضمن خطط حكومية تسعى لتخفيف قوانين الإغلاق، إذ تم إيقاف استقبال طلبات اللاجئين الجدد بالإضافة لتعليق العمل على الملفات المقدمة مسبقاً نتيجة لتفشى فيروس “كورونا الجديد” في البلاد، وذلك بعد أن أصدرت السلطات الهولندية في منتصف آذار الماضي قوانين صارمة تحد من الانتشار المتسارعة مما أوقف عمليات اللجوء بكل أشكالها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى