دول ومدن
أخر الأخبار

ايطاليا توقف سفن المنظمات غير الحكومية بدلاً من إنقاذ المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

قالت “جورجا ليناردي” المتحدثة باسم منظمة “سي ووتش” غير الحكومية، إن ايطاليا “تقاوم سفن المنظمات غير الحكومية بضراوة بدلاً من تفضيل إنقاذ الأرواح”. وذلك تعليقاً على الوقف الإداري لسفينتي “ألان كردي” و”آيتا ماري” العائمتين في ميناء “باليرمو”.

الناشطة الإنسانية الإيطالية أكدت: أن “الحكومة تستخدم الاستراتيجية نفسها التي كانت قد تبنتها سابقتها تجاه سفن المنظمات غير الحكومية التي تشارك في عمليات الإنقاذ البحري”. مشيرة إلى أن “الاستراتيجية التي استخدمتها الحكومة السابقة، لا تركز على سلامة الناس وحماية الحياة البشرية، بل تقوم بتثبيط حضور المنظمات غير الحكومية في عرض البحر، ويبقى البحر المتوسط مهجورًا”.

وأضافت “ليناردي”: ”أريد أن أذكركم أنه في حالة سفينة (آيتا ماري) بالتحديد، كانت قد خرجت إلى منطقة الإنقاذ بعد ثلاثة أيام من رصد طائرات فرونتكس لأكثر من 250 شخصًا على متن 4 قوارب هجرة، وأنه في كل الحالات لم يكن هناك أي تدخل من قبل السلطات لإنقاذ هؤلاء الأشخاص”.

اقرأ أيضا: وزير خارجية إيطاليا يرفض تسوية أوضاع المهاجرين دعماً للزراعة

وأوضحت الناطقة باسم “سي ووتش”: أن “اثنين من الزوارق الأربعة المذكورة، وصلا بشكل مستقل إلى سواحل صقلية، وأنقذت (أيتا ماري) زورقًا واحدًا” بينما أعيد الآخر الى ليبيا من قبل أسطول مالطي سري، مما أودى بحياة 12 شخصًا”. مؤكدة أن “السفينة (أيتا ماري) عوضت عن إغفال المساعدة من قبل السلطات وها هي ذي الآن تعاقب ظلما من قبل السلطات نفسها”.

السلطات الايطالية، أعلنت في وقت سابق أن موانئها باتت غير آمنة بسبب تفشّي فيروس “كورونا الجديد” في البلاد، اذ لم يعد بامكان السفن الإنسانية أن تنزل المهاجرين فيها، فيما اعتبرت المنظمات غير الحكومية القرار بأنه”ذريعة” تستخدمها السلطات لإغلاق أبوابها أمام المهاجرين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى