قانون

قاض بريطاني يوقف ترحيل 20 مهاجرا إلى إسبانيا

 أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

أصدر قاض في المحكمة العليا البريطانية قرارا بتعليق رحلة طيران، كانت مخصصة لنقل 20 طالب لجوء قسرا إلى إسبانيا.

القرار الذي اصدره القاضي “دنكان أو سيلي” اليوم الخميس، جاء قبل ساعات من إقلاع الطائرة، مؤكدا أن قرار إيقاف الرحلة يأتي بسبب مخاوف من أن يترك طالبو اللجوء معدمين في شوارع مدريد، كما حدث مع مجموعة أخرى من المهاجرين قبل نحو أسبوعين.

ولم يتم الكشف عن جنسية هؤلاء اللاجئين، لكنها تعد المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل رحلة طيران مستأجرة من وزارة الداخلية لترحيل مهاجرين، بموجب قرار من المحكمة العليا.

وتعتمد الداخلية البريطانية في قراراتها ترحيل المهاجرين على لوائح مايسمى بـ “دبلن 3” التي تمكن الدول الأوروبية من إعادة طالبي اللجوء إلى أول دولة يصل إليها طالب اللجوء من دول الاتحاد الأوروبي، شرط أن يكون هناك دليل على ذلك.

اقرأ أيضا: بدون مأوى أو وثائق.. بريطانيا ترحل طالبي لجوء سوريين إلى إسبانيا

وكانت السلطات البريطانية قامت مطلع أيلول/ سبتمبر الجاري، بترحيل 11 لاجئاً سورياً، حيث تركوا خارج مطار العاصمة مدريد، دون وثائق.

وبعد أسبوع من ترحيلهم تم تقديم طعن قانوني بقرار ترحيل 5 منهم، وذلك بعد أن كشفت صحيفة “الغارديان” أنهم وصلوا إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة قبل أن يرحلوا إلى إسبانيا حيث تركوا في الشوارع دون طعام أو ماء أو مأوى، ودون أن يمنحوا فرصة لتقديم طلب اللجوء في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى