دول ومدن

بشكل استثنائي.. فتح الحدود بين “مليلية” والمغرب

 أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

أعلنت “صابرينه موح” ممثلة الحكومة الإسبانية في جيب “مليلية”، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم فتح الحدود الإسبانية المغربية يوم غد الأربعاء، بشكل استثنائي.

المسؤولة الإسبانية قالت في بيان، إن هذا الإجراء يأتي من أجل أن تتمكن المجموعة الأولى المكونة من 200 مواطن مغربي محاصرين في “مليلية” بسبب إغلاق الحدود، من العودة إلى بلادهم.

وأكدت أن عملية فتح الحدود ستتكرر يومي الجمعة 2 تشرين أول/ أكتوبر والأحد 4 تشرين أول/أكتوبر، لعبور نفس العدد من الأشخاص.

ولم تستبعد “موح” فتح الحدود مجددا في الأيام المقبلة إذا كان هناك المزيد من المحاصرين الراغبين في العودة إلى المغرب، مشيرة إلى أن عملية فتح الحدود ستتم بطريقة متدرجة لتجنب الازدحام.

وذكرت أنها “ستبدأ في الاتصال بهؤلاء الأشخاص لاستدعائهم في اليوم والوقت المحددين لعودتهم”، مشددة على أهمية عدم سفر الأشخاص إلى الحدود دون استدعائهم مسبقا.

وأشارت إلى أن كل شخص يأتي إلى الحدود لن يتمكن من العبور، إلا بناءً على الاتصال المسبق به.

اقرأ أيضا: رحلة بحرية جديدة لنقل العالقين من المغرب إلى إسبانيا

وفيما يخص المجموعة التي ستغادر إلى المغرب يوم غدا، أوضحت “موح” إن “أول عملية إعادة لمواطنين مغاربة إلى بلدهم سيكون هناك حوالي 200 شخص، مع إعطاء الأولوية للفئات الضعيفة، الذين يعيشون في مرافق مختلفة لمدينة مليلية وفي منازل خاصة”.

يذكر أن الحدود أغلقت بين جيب “مليلية” الذي تسيطر عليه إسبانيا ضمن الأراضي المغربية والمملكة المغربية، منذ 13 آذار/مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى