اقتصاد واعمال

رغم الإغلاق.. وزير الاقتصاد الألماني يؤكد إمكانية تجنب الركود

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

رغم دخول ألمانيا ضمن اجراءات الإغلاق الشامل والصارم، يتوقع وزير الاقتصاد الألماني “بيتر ألتماير” إمكانية تجنب البلاد الركود الاقتصادي.

الوزير قال في تصريحات صحافية اليوم الأربعاء: “أنا متفائل على نحو حذر من أنه مع هذه الموجة على عكس الموجة الأولى في الربيع يمكننا تجنب ركود واسع النطاق”.

وأوضح “لقد تعلمنا من المرحلة الأولى من الجائحة أن برامجنا الداعمة للشركات والموظفين فعالة واقتصادنا أكثر مرونة اليوم”، مضيفا بأنه “على عكس الوضع في الربيع لم تنقطع سلاسل التوريد الدولية مرة أخرى”.

 وسبق أن توقع “ألتماير” انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا بنسبة 5.5 % للعام الحالي.

وبعد انهيار الناتج المحلي الإجمالي عقب الإغلاق في الربيع انتعش الاقتصاد الألماني بشكل مفاجئ بقوة في الربع الثالث.

لكن نتائج الربع الرابع لهذا العالم لم تظهر بعد، لكن التوقعات تشير إلى انخفاض كبير في الناتج المحلي لأكبر اقتصاد في أوروبا، لاسيما إن البلاد دخلت منذ 2 من الشهر الماضي ضمن الإغلاق الجزئي قبل أن تشدد السلطات القيود وتفرض إغلاقا شاملا في الـ 16 من الشهر الجاري لمواجهة تفشي وباء كورونا.

اقرأ أيضا: خلال عيد الميلاد.. توقعات بوصول إشغال القطارات في ألمانيا لـ 60 %

والأسبوع الماضي، أشارت توقعات صادرة عن معهد “إيفو” إلى أن الناتج المحلي الألماني سينمو على نحو أقل قوة مما كان متوقعا في العام المقبل 2021.

وبحسب المعهد فإن هذا الانخفاض في التوقعات يرجع سببه، إلى فرض إجراءات عزل عام أكثر صرامة والتي تكبح المستهلكين والشركات على حد سواء.

وقبل ذلك، توقع معهد بحوث التوظيف الألماني “آي إيه بي”، أن يخسر الاقتصاد الألماني 3.5 مليار يورو كل أسبوع من الإغلاق، علما أن الناتج المحلي الإجمالي الألماني خلال العام الماضي بلغ نحو 3.44 تريليون يورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى