صحةمجتمع
أخر الأخبار

لتخفيف الوزن خلال شهر رمضان.. إليك بعض النصائح الهامة

أخبار العرب في أوروبا- صحة

بإمكان الكثير من الأشخاص ان يستغلوا شهر رمضان المبارك لتخفيف الوزن الزائد، وحتى يتحقق ذلك لا بد من اتباع نصائح مهمة اوصى بها خبراء التغذية.

يمكن ذلك من خلال محدوديّة الفترة الزمنية التي يسمح فيها بتناول الطعام والشراب، وبالتالي استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية.

بالرغم وفق ما يقوله الخبراء أن تأثير الصيام في رمضان على وزن الجسم يختلف من شخص إلى آخر، وذلك باختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله.

وبالفعل فإن هناك العديد من الأشخاص الذين يحافظون على أوزانهم ومنهم من يخسرون بضع الكيلوغرامات، بل وهناك من يزيد وزنهم خلال شهر رمضان.

لذلك لمن يعاني من زيادة في الوزن يمكنه أن يخفف من وزنه وفقا للنصائح التالية:

أولا: الإكثار من تناول الخضروات في وجبات الافطار والسحور

الخضروات تعد مصدرا مفيدا لتعذية الجسم بعد يوم طويل من الصيام، ذلك أنها تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الصائم.

كما أنها قليلة السعرات الحرارية، سهلة الهضم، وتساعد على الشعور بالشبع. وينصح خبراء التعذية بأن تشكل الخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكه في كل وجبة رمضانية.

مع هذا، يُنصح أيضاً بالتنويع في السلطات والشوربات التي تحتوي على خضار، كما ينصح بتقديمها مطبوخة أو مشوية بأنواعها المختلفة.

ثانيا: الابتعاد عن تناول الغذاء المقلي

الأطعمة المقلية تزود الجسم بكميات كبيرة نسبياً من السعرات الحرارية، لأن كل ملعقة كبيرة من الزيت، بغض النظر عن نوعه، تحتوي على 90 سعرة حرارية.

لهذا، يجب تتجنب الأطعمة المقلية مثل الفلافل، البطاطا المقلية، السمك المقلي والخضروات المقلية لأنها غنية بالسعرات الحراريّة. 

ثالثا: التقليل من الحلويات وعدم المبالغة في أكل التمر

الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، ويجب تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة. ومع هذا، لا يجب استبدال الوجبات الغذائية بالحلويات في سبيل لسد الجوع. 

كذلك فإنه يجب عدم المبالغة في تناول التمر ذلك أن التمر يحتوي أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية، إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية. ولهذا، يُنصح بعدم تجاوز 3 حصص من الفواكه يومياً في شهر رمضان، بما فيها التمر.

رابعا: ممارسة الرياضة باعتدال

تعد الرياضة المفتاح الأساس لزيادة حرق السعرات الحرارية، ويشير الخبراء إلى أنّ أفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان هو بعد وجبة الإفطار بنحو ثلاثة ساعات على أن تكون بشكل معتدل ومتوازن وعدم الاجهاد الكبير .

اقرأ أيضا: “صوموا تصحوا”.. ماذا يقول العلم عن فوائد الصيام على الصحة ؟

ويؤكد الخبراء أيضا على أهمية شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور بما لايقل عن 10 أكواب، لإمداد الجسيم بالسوائل الكافية خلال النهار.

كذلك تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأن الكافيين قد يسبب كثرة التبول مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف بالإضافة إلى احتوائها على السكريات التي تؤدي لرفع السعرات الحراية المتناولة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى