تقاريرمجتمع

فيضانات ألمانيا: الحكومة ترفض الانتقادات لضعف نظام الإنذار

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

ردت الحكومة الألمانية على انتقادات بشأن أنظمة الإنذار بعد أسوأ فيضانات منذ عقود خلفت 160 قتيلا على الأقل.

فاجأ الطوفان الكثيرين، ودمر المنازل وترك السكان محاصرين في ارتفاع منسوب المياه. ولا يزال أكثر من 170 شخصًا في عداد المفقودين.

وقال حزب الخضر المعارض إن الكارثة أظهرت أن ألمانيا يجب أن تستعد بشكل أفضل لظواهر الطقس المتطرفة.

لكن وزير الداخلية هورست سيهوفر دافع عن تصرفات الحكومة.

وقال إن المجتمعات المحلية يجب أن تقرر كيفية الرد. بموجب النظام السياسي الألماني، تتحمل الحكومات الإقليمية مسؤولية جهود الطوارئ.

وقال “سيكون من غير المعقول تماما أن تتم إدارة مثل هذه الكارثة مركزيا من أي مكان – أنت بحاجة إلى سلطة محلية”.

ووصف الانتقاد بأنه “خطاب انتخابي رخيص”. ستصوت ألمانيا في سبتمبر المقبل لانتخاب خليفة للمستشارة أنجيلا ميركل بعد 16 عاما في السلطة.

أرسلت أنظمة التحذير من الفيضانات تنبيهات قبل أيام قليلة من هطول الأمطار الغزيرة. ومع ذلك، فشلوا في الوصول إلى العديد من السكان أو المسؤولين في الوقت المناسب.

وقال أرمين شوستر، رئيس المكتب الفيدرالي للحماية المدنية، “لم تكن البنية التحتية التحذيرية هي مشكلتنا، ولكن الفعالية التي استجابت بها السلطات والسكان لهذه التحذيرات”.

وقال: “أرسلنا 150 إنذاراً عبر تطبيقاتنا، عبر وسائل الإعلام”. لكن في كثير من الحالات، كان من المستحيل التنبؤ حتى قبل نصف ساعة بالأماكن التي ستكون الأكثر تضرراً.

اقرأ أيضاً: رغم أكثر من 45 ألف إصابة يومية.. إنجلترا ترفع قيود كورونا

لكن البعض شكك في فائدة تطبيقات التحذير، حيث قطعت الفيضانات العديد من روابط الهواتف.

تساهم العديد من العوامل في حدوث الفيضانات، ولكن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي الناجم عن تغير المناخ يجعل هطول الأمطار الغزيرة أكثر احتمالا.

وارتفع عدد القتلى في منطقة أهرويلر التي تضررت بشدة في راينلاند بالاتينات إلى 117 يوم الاثنين. في ولاية شمال الراين وستفاليا، مات ما لا يقل عن 46 شخصًا.

عملية تنظيف واسعة النطاق جارية. ذكرت وسائل الإعلام الألمانية أن الأنهار تلوث بالزيت، بما في ذلك أجزاء من نهر الراين، من زيت التدفئة في الأقبية التي غمرتها الفيضانات والسيارات المهجورة.

تدرس الحكومة حزمة مساعدات تبلغ حوالي 400 مليون يورو.

وقد تدفقت التبرعات، بما في ذلك الملابس وغيرها من الضروريات للأشخاص الذين أصبحوا بلا مأوى، من أجزاء أخرى من ألمانيا.

الأولوية لتوفير مياه الشرب. ويقول المسؤولون إنه في بعض المناطق التي غمرتها المياه، لا يمكن إصلاح أنابيب المياه التالفة بسرعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى