اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع معدل البطالة في إسبانيا خلال الربع الثاني

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أفاد المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا اليوم الجمعة، أن عدد العاطلين عن العمل تراجع بنحو 110 آلاف شخص خلال الربع الثاني من العام الجاري، ليبلغ العدد الإجمالي للعاطلين عن العمل 3.54 مليوناً.

وأوضح المعهد أن البطالة تراجعت إلى15.26% مقابل 15.9% في الربع الأول، مشيرا إلى أن هذا التعداد لايأخذ في الاعتبار عدد الأشخاص في البطالة الجزئية الذي بلغ حوالى 450 ألفاً أواخر حزيران/ يونيو، بحسب وزارة الأمن الاجتماعي الإسبانية.

ولايزال عدد العاطلين عن العمل أكبر بكثير من ذلك المسجل في الفصل الثاني من العام 2020، مع قرابة 176 ألف شخص إضافي، وفقا للمعهد.

وذكر أن عدد الاشخاص الذين لديهم وظيفة في كافة القطاعات خصوصا في قطاع الخدمات، ارتفع إذ إن السياحة والفنادق والمطاعم شهدت زيادة في نشاطها منذ شهر أيار/مايو الماضي بعدما تضررت كثيراً جراء الأزمة.

اقرأ أيضا: صعوبة في إيجاد نادلين وعمال لدى المطاعم والفنادق في إسبانيا

كذلك، سجل التوظيف تحسنا خصوصا في المناطق الموجهة أكثر نحو السياحة، وهي الأندلس وجزر البليار ومنطقة فالنسيا.

وكانت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالفينيو قالت في وقت سابق هذا الأسبوع، إن الاقتصاد يشهد “تطورا إيجابيا منذ منتصف آذار/مارس”. وأضافت أن “كل شيء يشير إلى تعافٍ قوي في النصف الثاني” من العام.

لكن معدلات الإصابة بفيروس كورونا في إسبانيا تتزايد بشكل مستمر في منتصف الموسم السياحي حيث كانت تأمل السلطات في هذا البلد أن يكون موسما جيدا بعد عام كارثي في قطاع الضيافة.

والأسبوع الماضي قالت رئيسة اتحاد مديري الفنادق في جزر البليار الإسبانية، أليسيا رينا، إن “قطاع السياحة الإسباني تنتظره أوقات عصيبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى