اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

تجار التجزئة بدون منتجات.. 100 ألف النقص في عدد سائقي الشاحنات في بريطانيا

 أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

لاتزال فجوة النقص الكبيرة في عدد سائقي الشاحنات متواصلة في بريطانيا، حيث بات الكثير من تجار التجزئة في البلاد بدون منتجات رئيسية.

وتعمل سلاسل متاجر كبرى في بريطانيا على تقديم مكافآت نقدية لسائقي الشاحنات لتحفيزهم على العمل. يأتي هذا في وقت ترك فيه “بريكست” ووباء كورونا عشرات آلاف الوظائف شاغرة في القطاع، ما يعوق تزويد المحال بالبضاعة.

بحسب تقارير اقتصادية بريطانية، فإن التحذيرات تتزايد للقطاع من أزمة قد تؤثر في الإمدادات كافة، من الحليب إلى الحلويات، رافقتها مطالبات للحكومة بالتصرف بسرعة أو مواجهة خطر تعطيل الإمدادات قبل نهاية العام.

وتضغط الشركات ومجموعات النقل على الحكومة البريطانية، لتتم إضافة سائقي شاحنات من الاتحاد الأوروبي إلى برنامج “تأشيرة”، ما يسمح لهم بسد فجوة تحتاج إلى 100 ألف سائق وهو رقم يشكل نحو ثلث هذا القطاع في بريطانيا الذي يتكون تقريبا من 300 ألف سائق.

وكالة”بولمبيرغ” نقلت أمس الجمعة عن مصدر مطلع على الأمر – طلب عدم كشف هويته –  قوله إن الحكومة لا تميل للإذعان إلى الضغط، مضيفا أن هناك غضبا من أسلوب روابط النقل.

وفي حين أن كثيرا من الشركات تلقي باللائمة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، فإن المصدر أكد أنهم بحاجة إلى التأقلم مع الواقع الجديد، وأن يبدأوا دفع أجور أفضل حتى يمكنهم جذب عاملين.

وكان النقص الكبير في السائقين الناتج أيضا عن جائحة كورونا، فقد تسبب في زيادة زمن التوصيل، وترك الشركات دون بعض المنتجات.

وتتفاقم الأزمات في المملكة المتحدة لتطول محال السوبرماركت والمطاعم مرورا بالمصانع، تحت وطأة مُشكلات الإمداد ما يحمل أرباب العمل على حض الحكومة على التحرك، ولا سيما مع اقتراب فترة الأعياد.

اقرأ أيضا: سوق العمل الألمانية بحاجة لـ 400 ألف مهاجر سنويا

وعلى غرار عديد من شركات النقل الأخرى في المملكة المتحدة، اعتادت شركة “نورث ويست كارجو” على الاستعانة بعمال من أوروبا الشرقية، لكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واعتماد قواعد جديدة مرهقة لإصدار تأشيرات، أديا إلى نزوح جماعي.

في الوقت نفسه، هناك 20 ألف سائق بريطاني متدرب عالقون في طوابير الانتظار، فيما تتسبب جائحة كورونا اختبارات في القيادة تستمر لعدة أشهر.

وقبل فترة أعلنت أكبر شركة بقالة في بريطانيا أن علاوتها تبدأ من ألف جنيه استرليني (1390 دولارا) لجذب سائقين جدد لتشغيل مركبات البضائع الثقيلة.

يذكر أن متوسط سن سائق الشاحنة المولود في بريطانيا يبلغ 50 عاما، علما أنه في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري غادر 12 ألف سائق أوروبي بريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى