أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

توقعات بتراجع إنتاج القمح في أوكرانيا بنسبة 45% هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – أوكرانيا

مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا وتعطل حركة الإنتاج في البلاد، تتجه الأمور نحو الأسوأ فيما يخص انتاج المحاصيل الزراعية الاسترايجية لاسيما القمح والذرة ودوار الشمس، وفق ما أكدته جمعية الحبوب الأوكرانية اليوم الأثنين.

وتوقعت الجمعية أن يتراجع محصول القمح بنسبة 45% هذا العام، ليصل إلى 18.2 مليون طن، مع احتمال وصول الصادرات إلى عشرة ملايين طن في الموسم المقبل.

كما توقعت الجمعية أن يتراجع محصول الذرة بنسبة 39% إلى 23مليون طن هذا العام، وأن تصل الصادرات منه إلى 20 مليون طن في الموسم التسويقي المقبل.

أيضا قالت الجمعية الأوكرانية إنه من المتوقع أن يتراجع محصول الشعير بنسبة 40% إلى 6.2 مليون طن، والصادرات إلى مليوني طن في الموسم القادم.

وتشير تقديرات الجمعية إلى احتمال تراجع محصول بذور دوار الشمس بنسبة 42% إلى 9.8 مليون طن، وهو ما قد يؤثر كثيرا على سوق زيت دوار الشمس حيث تعد أوكرانيا من بين أكثر الدول تصديرا لهذه البذور في العالم.

في هذا السياق، أكدت الجمعية بأن إجمالي صادرات الحبوب والبذور الزيتية قد يصل إلى 35 مليون طن في الموسم القادم إذا تمكنت أوكرانيا من توسيع طرق صادراتها، مشيرة إلى أن البلاد يمكنها حاليا تصدير 600 ألف طن من المحاصيل شهريا عبر طرق بديلة، ويمكنها زيادة هذه الكمية إلى مليوني طن في حال تم تأمين طرق جديدة للتصدير.

ومنذ نهاية فبراير/شباط الماضي، تتعرض أوكرانيا لغزو روسي تسبب في تدمير البنى التحتية، فضلا عن سيطرة روسيا على أهم الموانئ التي كان يتم منها تصدير الحبوب الأوكرانية للعالم.

وسبق أن حذرت الأمم المتحدة نهاية الشهر الماضي، من أن الحرب الأوكرانية قد تهدد بتدمير جهود البرنامج لتوفير الغذاء لـ 125 مليون شخص على مستوى العالم.

كذلك، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” الشهر الماضي، إنه لم يتضح ما إذا كانت أوكرانيا ستكون قادرة على جني المحاصيل إذا طال أمد الحرب إلى جانب الغموض الذي يكتنف أيضا الصادرات الروسية خلال السنة المقبلة.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: الحرب في أوكرانيا قد تدمر جهود توفير الغذاء لـ 125 مليون شخص بالعالم

فيما حذر صندوق النقد الدولي من أن استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا يعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

يشار إلى أن أوكرانيا قبل الحرب كانت تعد رابع أكبر مصدر عالمي للذرة، أيضا كانت في طريقها لتصبح ثالث أكبر مصدر للقمح بعد روسيا والولايات المتحدة. علما أن صادرات الحبوب الرئيسية في العالم من القمح والشعير والذرة ودوار الشمس وغيرها الآتية من روسيا وأوكرانيا تشكل قرابة 30 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى