أخباردول ومدن
أخر الأخبار

تقارير: السويد تنوي تقديم طلب الانضمام لحلف “الناتو” الصيف المقبل

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشفت صحيفة “داغبلاديت” السويدية اليوم الأربعاء، أن رئيسة وزراء السويد “ماغدالينا أندرسون” تنوي تقديم طلب لانضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” في يونيو/ حزيران المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد، قولها، إن قيادة الحزب اتخذت قرارا حول انضمام البلاد إلى الحلف، مؤكدة أنه من المخطط تقديم الطلب في لقاء قادة حلف”الناتو” في العاصمة الإسبانية مدريد في 29 و30 يونيو/ حزيران المقبل.

في هذا السياق، أكدت رئيسة الوزراء السويدية أن بلادها ستتخذ قرارا حول انضمام محتمل لحلف “الناتو” فقط بعد تحليل جدي للوضع ودراسة ما يصب في مصلحة السويد.

وخلال حديثها إلى جانب رئيس الوزراء الفنلندي في ستوكهولم، اليوم الأربعاء، بعد اجتماع ثنائي، قالت أندرسون: “لقد تغيرت الخارطة الأمنية”، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت قائلة: “ومع أخذ هذا الوضع بالاعتبار علينا أن نفكر بما هو أفضل للسويد ولأمننا، وللسلام على أرضنا في هذا الوضع الجديد”.

وتابعت: “هذه مرحلة مهمة جدا في التاريخ، هناك ما قبل وما بعد 24 فبراير/شباط”، وأردفت: “يجب أن نجد آلية في السويد للتفكير قدما بهذا الأمر”.

ولدى سؤالها عن التقارير الإعلامية التي تتحدث عن أن ستوكهولم قررت بالفعل الانضمام للحلف، قالت أندرسون: “عندما تقرأ بعض التصريحات في الإعلام السويدي، تعتقد أنه عليك أن تتخذ قرارا بأسرع وقت ممكن”، على حد قولها.

وأردفت قائلة: “أعتقد أنه يجب عليك أن تحلل الوضع الجديد، وأن تقوم بذلك بجدية، وأن تفكر بالعواقب”، حسب تعبيرها.

اقرأ أيضا: ماكرون يتهم لوبان بالسعي إلى مخطط ” فريكسيت ” على غرار ” بريكسيت “

يشار إلى أنه في وقت سابق الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة “افتونبلاديت” السويدية بأن قيادة الحزب الحاكم أعلنت عن إجراء لقاء خاص في 24 مايو/ أيار القادم حول مسألة انضمام السويدي لحلف “الناتو”.

وذكرت أن الممثلين عن المناطق الحزبية الـ26 فيه سيناقشون موقف الحزب من مسألة عضوية البلاد في حلف “الناتو”، لافتة إلى أنه قبل هذا الموعد يجب أن يجري العمل على التأكد من رأي أعضاء الحزب العاديين على المستوى المحلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى