أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على موسكو.. وهبوط حاد للروبل

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا 6 أشهر أخرى. في وقت شهد فيه الروبل الروسي هبوطا حادا أمام الدولار الأمريكي واليورو.

وذكر المجلس الأوروبي في بيان، أنه “تقرر تمديد العقوبات التي تستهدف الاقتصاد الروسي حتى 31 يناير/كانون الثاني 2023″، مشيرا إلى أن العقوبات الاقتصادية بدأ فرضها أول مرة عام 2014 بدعوى زعزعة روسيا استقرار أوكرانيا.

وأوضح أنه تم توسيع نطاق العقوبات اعتبارا من فبراير/شباط الماضي مع غزو القوات الروسية للأراضي الأوكرانية.

بيان المجلس أشار إلى أن العقوبات توسعت لتشمل في الوقت الراهن، التمويل والطاقة والصناعة والنقل والتكنولوجيا والسلع ذات الاستخدام المزدوج والسلع الفاخرة.

وكانت بروكسل قد فرضت 7 حزم من العقوبات على موسكو عقب الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا، وشملت منع استيراد الذهب والنفط والفحم من روسيا، إضافة لإخراج العديد من البنوك الروسية من نظام الدفع العالمي “سويفت”.

من جهة ثانية، تراجع سعر الروبل الروسي إلى أدنى مستوى له في أسبوعين مقابل الدولار واليورو في تعاملات متقلبة اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي ظلت فيه السوق متحسبة لأي أنباء عن تدخلات محتملة بشأن العملة أو تعديلات في القوانين المالية الروسية.

وانخفض الروبل بحلول الساعة 14: 22 بتوقيت جرينتش، 1.9% ليسجل 59.21 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى له منذ 11 يوليو/تموز الجاري.

كما خسرت الروبل 1.6 % أمام العملة الأوروبية الموحدة ليسجل 60.14 مقابل اليورو متجاوزا هذا الحد لأول مرة منذ 11 يوليو/ تموز.

اقرأ أيضا: الدولار الأمريكي يتراجع أمام سلة من العملات الرئيسية

وكان البنك المركزي الروسي قد خفض يوم الجمعة الماضي، سعر الفائدة الرئيسي 1.5 نقطة مئوية إلى 8%، مما فاق التوقعات.

وقال المركزي إنه سيدرس الحاجة إلى مزيد من التخفيضات مع تباطؤ التضخم واستمرار الانكماش الاقتصادي لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى