أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرونتكس: ارتفاع حاد في عمليات الدخول غير النظامي إلى الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا- وارسو

قالت وكالة مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي “فرونتكس” في تقرير أصدرته أمس السبت، إن عدد عمليات الدخول غير النظامي إلى الاتحاد الأوروبي زادت بنسبة 86% منذ مطلع العام الجاري و حتى يوليو/ تموز الماضي.

وبحسب الوكالة الأوروبية ومقرها العاصمة البولندية وارسو، فقد شهدت عدد حالات الدخول زيادة بأكثر من 155 ألفا مقارنة بالفترة نفسها مع العام الماضي 2021.

وأوضحت أنه خلال الربع الأول من العام شهد زيادة بنحو 57% مقارنة بالعام الماضي، مضيفة أن عدد عمليات الدخول غير الشرعي للفضاء الأوروبي وصل خلال شهر يوليو/تموز الماضي إلى 14 ألفا و866 عملية.

وأكدت الوكالة أن هذا العدد يمثل حوالي ثلاثة أضعاف ما كان عليه الحال في يوليو/تموز من العام الماضي عبر طريق البلقان وهو الطريق “الأكثر نشاطا”.

تقرير “فرونتكس” ذكر أن اللاجئين الأوكرانيين الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي عبر المعابر الحدودية لم يؤخذوا في الاعتبار في هذه الحسابات، مؤكدا أنه دخل 7.7 مليون مواطن أوكراني إلى الاتحاد الأوروبي منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا نهاية فبراير/شباط الماضي.

وقالت الوكالة إنه خلال الأشهر الـ 7 الأولى من العام الجاري، سلك طريق وسط البحر المتوسط أكثر من 42500 مهاجر غير شرعي بزيادة ناهزت 44 % عن الأعداد التي تم تسجيلها في الفترة ذاتها العام الماضي.

فيما سجل طريق الحوض الشرقي للمتوسط عبور أكثر من 22601 وهو ما يمثل “أكثر من الضعف” مقارنة بالعام الماضي، لافتة إلى أنه أكثر من نصف هؤلاء الأشخاص الاتحاد الأوروبي عبر جزيرة قبرص وكان معظم المهاجرين من نيجيريا والكونغو وسوريا.

اقرأ أيضا: تحقيق يتهم “فرونتكس” بتعمد ترحيل طالبي لجوء في اليونان بطريقة غير قانونية

أما عمليات العبور غير الشرعي على جانبي قناة المانش ( من فرنسا نحو بريطانيا) فقد زادت بنسبة 55% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي 2021، لتصل إلى 28 ألف حالة تم اكتشافها بحسب فرونتكس.

في مقابل ذلك، انخفضت عمليات العبور غير الشرعي على الحدود الشرقية للتكتل، بنسبة 32% منذ بداية العام ليصل إلى 2923، وكان الذين سلكوا هذا الطريق بشكل أساسي هم من أوكرانيا والعراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى