أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مؤسس شركة “ريد بول”.. وفاة أغنى رجل في النمسا

أخبار العرب في أوروبا- النمسا

توفي يوم أمس السبت، الملياردير ومؤسّس شركة ريد بول النمساوي “ديتريش ماتيشيتس” عن 78 عاما.

والملياردير الراحل الذي جعل مشروب الطاقة ظاهرة عالمية وبنى فريق فورمولا واحد أحرز لقب بطولة العالم ضمن إمبراطورية رياضة كبرى، كان أغنى رجل في النمسا.

وذكرت وسائل إعلام نمساوية بأن “ماتيشيتس” توفي بعد معاناته من مرض السرطان

و”ماتيشيتس” الذي عرف عنه أنه رجل متكتّم ونادرا ما يجري مقابلات صحافية، قام بتكييف مشروب طاقة كان شائعا في آسيا ليحقق نجاحا كبيرا في الأسواق الأوروبية.

وسبق أن صنفت مجلة فوربس هذا العام (2022) الرجل على أنه أغنى شخص في النمسا، بثروة مقدّرة بـ27.4 مليار دولار أميركي. واستثمر ماتيشيتس بكثافة في عالم الرياضة لإعطاء علامته التجارية شهرة عالمية.

إضافة إلى انخراطه في عالم الفورمولا واحد، حيث يتربع سائق فريقه الهولندي “ماكس فيرستابن” على لقب بطولة العالم في آخر سنتين، اشترى الملياردير الراحل فريق كرة القدم بمدينة سالزبورغ عام 2005، ثم نادي لايبزيغ الألماني.

وأحرز الناديان الألقاب بفض الاستثمار الكبير للعلامة التجارية. كما ترعى الشركة نجوم رياضة عالميين، من بينهم لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار.

ووُلد إرث “ماتيشيتس” مشروب الطاقة ريد بول (الثور الأحمر)، خلال إحدى رحلاته التجارية كمدير تسويق لشركة ألمانية لمستحضرات التجميل، وذلك عندما قُدّم له مشروب حلو شائع في آسيا يسمى (Thai Chaleo Yoovidhya) في حانة فاخرة في هونغ كونغ.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم في النمسا إلى مستوى قياسي جديد

وأغرم الرجل فورا بهذا المشروب وتأثر بقدرته الواضحة على مساعدته في التغلب على اختلاف توقيت السفر، قبل أن يقرر الدخول في شراكة مع مطوّر المشروب رجل الأعمال التايلندي تشاليو يوفيدهيا، فأسّس الرجلان “ريد بول” عام 1984.

بعد ذلك، جذب المشروب الذي يتخذ من مدينة “فوشل أم سي” النمساوية في جبال الألب مقرا له، الأذواق الغربية وتطورت العلامة التجارية عالميا بفضل التسويق الذكي وعلاقتها الوثيقة مع الرياضة.

وحاليا توظف الشركة 13 ألف شخص في 172 دولة، مع حجم مبيعات يبلغ 8 مليار يورو ، وتبيع الشركة ما يقرب من 10 مليارات عبوة سنويا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى