أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وصول نحو 1600 مهاجر تونسي غير شرعي إلى إيطاليا خلال أكتوبر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

وصل قرابة 1600 مهاجر تونسي غير شرعي إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفق ما أكده المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (غير حكومية).

وقال المنتدى في بيان أمس الجمعة، إن عدد التونسيين الواصلين إلى السواحل الإيطالية بشكل غير نظامي منذ بداية العام الجاري ارتفع إلى أكثر من 16 ألف مهاجر، بعد وصول 1592 مهاجرا خلال الشهر الماضي.

وأشار إلى أن ظاهرة الهجرة عبر المتوسط نحو أوروبا لم تعد تقتصر على الشبان العاطلين عن العمل، بل شملت شرائح أوسع من بينها القصر والعائلات والفتيات، موضحا في هذا الصدد بالقول إنه تم توثيق وصول 828 امرأة وأكثر من 3430 قاصرا إلى السواحل الإيطالية خلال العام 2022.

اقرأ أيضا: مشروع قانون في فرنسا يسمح بتسوية وضع المهاجرين غير النظاميين

وأشار إلى أن السلطات الأمنية في تونس منعت أكثر من 29 ألف مهاجر (تونسيين وأجانب) من الإبحار نحو أوروبا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مضيفا بأن عمليات الهجرة غير النظامية تسببت بوفاة وفقدان نحو 544 شخصا في الفترة ذاتها.

جدير بالذكر أن تونس تمر حاليا بأزمة اقتصادية خطيرة، أبرز ملامحها انخفاض النمو الاقتصادي (أقل من 3% )، وارتفاع معدلات البطالة (ما يقرب من 40% لدى الشباب)، وزيادة الفقر (نحو أربعة ملايين شخص)، وفق ما أفادت به وكالة “فرانس برس” قبل أسابيع في تقرير حول الوضع الاقتصادي في تونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى