أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معدل التضخم بمنطقة اليورو يتراجع بأكثر من التوقعات خلال يناير الماضي

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو في يناير/كانون الثاني المنصرم أكثر من المتوقع، وذلك للشهر الثالث على التوالي بفضل استقرار أسعار الطاقة. ورغم ذلك لاتزال الأسعار في القطاع الصناعي في ارتفاع مستمر.

ووفقا لبيانات أصدرها اليوم الأربعاء، مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”، فقد بلغ معدل التضخم السنوي 8.5% الشهر الماضي في دول المنطقة الـ 20، مقابل 9.2% في ديسمبر/كانون الأول، و10.1% في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويرى الخبراء أن هذا التراجع الأكبر من المتوقع، لن يهدئ مخاوف البنك المركزي الأوروبي الذي يُتوقع أن يرفع من جديد أسعار الفائدة يوم غدٍ الخميس.

وكان خبراء استطلعت آراءهم شركة “فاكتست” قد توقعوا أن يرتفع متوسط أسعار المستهلكين بنسبة 9% في يناير/ كانون الثاني، بعد أن بلغ التضخم ذروته في أكتوبر/تشرين الأول مسجلا 10.6% بعد عام ونصف من الارتفاع المتواصل، الذي تسارع تحت تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: عكس التوقعات.. نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الرابع لـ 2022

وكان التضخم السنوي في منطقة اليورو قد تباطأ للمرة الثانية على التوالي في شهر ديسمبر/كانون الأول، مما يشير إلى أن ارتفاعات التضخم بالمنطقة قد بدأت التراجع عن ذروة سجلتها في العام الماضي.

وعلى غرار نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، يُفسَّر تباطؤ التضخم الشهر الماضي بشكل أساسي بارتفاع أقل حدة للأسعار في قطاع الطاقة، إذ إن أسعار العام الماضي التي تجري المقارنة بناء عليها، كانت أصلا مرتفعة جدا.

ويعود انخفاض أسعار الطاقة إلى آليات التدخل التي وضعتها الحكومات الأوروبية مثل تحديد الأسعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى