أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

للحد من عدم المساواة.. نواب أوروبيون يطالبون بفرض ضرائب على “الأكثر ثراءً”

أخبار العرب في أوروبا – ستراسبورغ

بهدف الحد من عدم المساواة مع المشاركة في “الانتقال البيئي والاجتماعي” وقع أكثر من 130 نائبا أوروبيا عريضة للمطالبة بفرض ضريبة على ثروة “الأكثر ثراءً” على المستوى العالمي.

النائبة أورور لالوك (كتلة الاشتراكيين والديموقراطيين، يسار) والخبير الاقتصادي غابرييل زوكمان اللذان أطلقا هذه المبادرة، قالا في مقالة نشرتها صحيفة “لوموند” الفرنسية اليوم الثلاثاء:”ما تمكنا من تحقيقه للشركات المتعددة الجنسيات، يجب أن نفعله الآن للثروات الكبرى”.

النائبة الأوروبية والخبير الاقتصادي المتخصص بالتهرب الضريبي وفرض ضرائب على المداخيل المرتفعة، قالا إن “موقفنا بسيط: فرض ضريبة تصاعدية على ثروة الأكثر ثراء على المستوى العالمي بهدف الحد من عدم المساواة مع المشاركة في تمويل الاستثمارات الضرورية للانتقال البيئي والاجتماعي”.

وأشارا إلى فكرة فرض ضريبة 1.5% على الثروات التي تبلغ قيمتها 50 مليون يورو وأكثر، مؤكدين أن النسبة المحددة للضريبة يجب أن تقرر “بشكل جماعي وديموقراطي”.

كما تدعو لالوك وزوكمان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والأمم المتحدة إلى إطلاق مفاوضات حول هذه الضريبة ويمارسان ضغوطا على الاتحاد الأوروبي للتحرك.

اقرأ أيضا: محافظ المركزي الفرنسي: أوروبا ستعيد التضخم إلى 2% بنهاية العام المقبل

وأكدا أن عام 2018، لم يدفع إلون ماسك الذي كان آنذاك ثاني أثرى رجل في العالم، “سنتا واحدا من الضرائب الفدرالية” وفي فرنسا “العائلات الـ370 الأكثر ثراء لا تدفع سوى ما بين 2 و3 %من الضرائب”.

ووقع على عريضتهما خصوصا النواب الأوروبيون المؤيدون للقضايا البيئية واليساريون إضافة إلى نحو عشرة خبراء اقتصاد، ومنظمات غير حكومية دولية بينها أوكسفام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى