أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

اليونان..استمرار البحث عن ناجين في كارثة غرق قارب يقل مهاجرين وسلطات البلاد تعلن الحداد

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

استمرت اليوم الخميس عمليات البحث عن ناجين غداة غرق قارب يقل نحو 750 مهاجرا قبالة سواحل جنوب غرب اليونان.

وحتى صباح اليوم تم العثور على 78 جثة في البحر قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، حسبما أكد خفر السواحل اليوناني الذي عدل حصيلة تحدثت الأربعاء عن 79 ضحية في واحدة من أكثر الكوارث البحرية إزهاقا للأرواح في أوروبا.

وتفاعلا مع المأساة، أعلنت اليونان الحداد ثلاثة أيام حتى السبت، فيما تخشى سلطات أثينا والمنظمات الدولية أن يكون مئات المهاجرين الآخرين في عداد المفقودين.

ناطقة باسم سلطات الموانئ اليونانية قالت إن مركبي دورية ومروحية وست سفن أخرى من المنطقة تواصل البحث في المياه غرب سواحل بيلوبونيز، وهي من أكثر المناطق عمقا في البحر المتوسط.

من جانبها، قالت “ستيلا نانو” الناطقة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أثينا في تصريحات تلفزيونية، الخميس:”قد تكون أسوأ مأساة بحرية في اليونان في السنوات الأخيرة”.

وحتى ظهر اليوم تم إنقاذ 104 أشخاص، لكن أثينا تخشى أن مئات المهاجرين الآخرين ما زالوا في عداد المفقودين، بسحب شهادات الناجين.

وقالت الناطقة باسم خفر السواحل إن الناجين “كلهم رجال”، مشيرة إلى احتمال أن تكون نساء وأطفال ضمن المفقودين، مؤكدة أن الناجين هم 47 سوريا و43 مصريا و12 باكستانيا وفلسطينيان.

وأكد المتحدث باسم الحكومة اليونانية إيلياس سياكانتاري، أمس الأربعاء، أن شهودا قالوا إن عدد الركاب لا يقل عن 750 شخصا.

وقال لقناة “إي أر تي” اليونانية العامة :”لا نعلم ما هو عدد الذين كانوا بداخل المركب، لكن نعلم أنه من المعتاد أن يغلق عليهم المهربون المنافذ بغية إبقاء الأمور على متن المركب تحت السيطرة”.

في السياق، تحدثت تقارير صحافية عن أنه لايزال 50 سورياً في عداد المفقودين.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل نيكولاوس أليكسيو في تصريح لشبكة “إي آر تي” إن المركب “طوله ما بين 25 و30 مترا. سطحه كان مكتظا ونعتقد أن داخله كان كذلك أيضا”.

وأعلنت سلطات الموانئ اليونانية أن القارب شوهد بعد ظهر الثلاثاء من طائرة تابعة لوكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس)، لكن المهاجرين الذين كانوا على متنه “رفضوا أي مساعدة”، وفق زعم السلطات.

وقال خفر السواحل إن المأساة وقعت ليلة الأربعاء على بعد 47 ميلا بحريا (نحو 90 كليو مترا) من بيلوس بالبحر الأيوني، ولم يكن أي من ركاب القارب يرتدي سترة نجاة.

اقرأ أيضا: مأساة جديدة.. مقتل 78 مهاجرا قبالة سواحل اليونان

وتفيد المعلومات الأولية التي أعلنتها السلطات اليونانية أن القارب أبحر من ليبيا باتجاه إيطاليا.

وشهدت اليونان العديد من حوادث غرق قوارب المهاجرين التي غالبا ما تكون متداعية ومحملة بأكثر من طاقتها، لكن هذا أكبر عدد من الخسائر البشرية منذ حادثة سابقة في 3 يونيو/حزيران 2016 التي قضى خلالها وفُقد ما لا يقل عن 320 مهاجرا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خلّف غرق مركبين اليوم نفسه في بحر إيجه ما لا يقل عن 21 قتيلا والعديد من المفقودين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى