أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بتهمة “الحض على الكراهية”.. اعتقال إمام تونسي في فرنسا بانتظار ترحيله

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

ذكرت وسائل إعلام فرنسية، أن الشرطة أوقفت اليوم الخميس، الإمام التونسي “محجوب المحجوبي”، وذلك بسبب تصريحات وصفت بأنها ” تحض على الكراهية”.

بحسب المصادر فقد تم نقل “المحجوبي” إلى مركز توقيف في باريس، مشيرة إلى أنه تم منحه 48 ساعة للطعن في الإجراء.

يأتي هذا بعدما أمر وزير الداخلية الفرنسي “غيرالد دارمانان” بسحب إقامته بتهمة “الحض على الكراهية”، بعد تصريحات نسبت إليه خلال خطبة له قبل أيام، وصف فيها “العلم الثلاثي الألوان” بأنه “علم شيطاني لا قيمة له عند الله”. ولم يحدّد أنه يتحدّث عن العلم الفرنسي.

ونفى الإمام التونسي في مداخلة له مع محطة “BFMTV ” الإخبارية الفرنسية، أن يكون قد نعت علم البلاد ثلاثي الألوان بالراية الشيطانية.

وقال إنه يعيش في فرنسا منذ عام 1986 ولا يمكن أن يصدر منه هذا النعت، لاسيما أنه “لم يتعرض لأية مضايقة طوال الأربعة العقود الماضية”، كما قال.

ووفقا لـ “المحجوبي” فإن كلامه “أخرج من سياقه” وهو في الحقيقة “موجه إلى الجاليات المغاربية لتفادي التفرقة بمناسبة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة”، التي أقيمت مؤخرا بالكوت ديفوار (ساحل العاج).

وفي معرض رده على سؤال فيما يتعلق بإمكانية ترحيله من فرنسا بناء على طلب وزير الداخلية، أكد الإمام أنه “سيحتفظ بصورة جميلة عن هذا البلد وسيحترم أحكام القضاء ويغادر طوعا”. لكنه شدد على أنه إذا ما أُعيد إلى تونس فسيعتبر ذلك “مظلمة في حقه”.

وقال إنه”لم يدع يوما للكراهية وكان دائم الدعوة للشباب المغاربي إلى تفادي ارتداء الأقمصة التي تحمل أعلام بلدانهم الأصلية واحترام النشيد الفرنسي من منطلق كونه مواطنا فرنسيا يحترم قوانين البلاد”.

وأضاف بأن “الدين في قلبه مع الاحترام الشديد للائكية(العلمانية)”، حسب قوله.

من جانبه، قال وزير الداخلية إنه ينتظر ترحيل الإمام التونسي من البلاد، مؤكدا بأنه “لن تمر أي دعوة للكراهية دون رد أو محاسبة”، حسب قوله.

اقرأ أيضا: شعارات تحرض على “قتل المسلمين”.. مجهولون يعتدون على مسجد ستوكهولم الكبير

ولقي مقطع مجتزأ من خطبة الإمام التي كانت في الأساس حول موضوع “علامات الساعة” ضجة كبيرة في فرنسا، وذلك بعد أن جرى تداوله على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي داخل فرنسا وبعدها في وسائل الإعلام المحلية، دون الإشارة إلى السياق الديني العام للخطبة، كما يقول محامو الإمام.

وفي المقطع المتداول يتحدث الإمام عن اتحاد المسلمين في آخر الزمان “بحيث لا تُفرِّقهم الأعلام الثلاثية الألوان”، واصفا النزاعات التي تجري حول هذه الأعلام خلال المباريات أو الأحداث بـ”الشيطانية”.

فيما تحدث في مجمل الخطبة عما يُحرمه الدين الإسلامي من تعاطي الخمور والعلاقات غير الشرعية، بحسب ما يؤكده محامو المحجوبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى