دول ومدن

بلجيكا تطلق منصة طبية لمتابعة المرضى عن طريق الــ “SMS”

أطلقت السلطات البلجيكية منصة الكترونية جديدة تسمح للمريض بالاتصال بالطبيب العام بشكل مباشر، والحصول على تقييم لحالته الطبية.

 وقال” توماس أوربان”، رئيس كلية الطب العام في بلجيكا: إنه” تم إطلاق منصة جديدة تسمح لأي مريض في بلجيكا بالاتصال المباشر بالطبيب العام. والإجابة أيضاً على أسئلة المواطنين والإشراف عليها بشكل أفضل”. موضحاَ أنه “من خلال هذه المنصة المسماة (Safelink)، يقوم الطبيب بإدخال بيانات مريضه ثم يتلقى المريض على هاتفه المحمول مرتين في اليوم إستبيانًا لتعبئته” .

وأشار الدكتور ” أوربان”: إلى أنه “للمريض ثلاث حالات (حالة مستقرة ومحفوفة بالمخاطر وحرجة) ،وبمجرد أن يصل المريض إلى مرحلة الخطر أو الحرجة، يتم إخطار الطبيب مباشرة على هاتفه المحمول، ثم يكتب الأخير تصريح (على شكل رسالة قصيرة) على هاتف المريض تفيد بضرورة نقله إلى مركز طبي أو مستشفى والحصول”.

تعمل المنصة من خلال ثلاث خطوات:

الخطوة الأولى: عند شعور المريض بالقلق من حالته الصحية ،يتصل بطبيبه عبر الهاتف ،ثم يتم إرسال الإستبيان عن طريق المنصة لاستكمالها من قبل المريض،حيث يسُئل الأخير عن سلسلة من الأمور تتعلق بحالته الصحية وخاصةً بتاريخه الطبي.

الخطوة الثانية: بمجرد الانتهاء من الاستبيان ، يتابع الطبيب تطور الحالة الصحية لمريضه كل 12 ساعة ، ثم يملأ المريض استبيانًا يجب عليه إبلاغ درجة حرارته وتوتره وحالته الصحية العامة.

الخطوة الثالثة: تتيح الخوارزمية الرقمية بالمنصة تحديد مستوى الخطر على المريض ، وفقًا للحالة ورمز اللون ، من خلال تحليل البيانات المختلفة من الاستبيانات ،بناءً عليه، يتم إعادة توجيه المريض إلى الخدمات الطبية المختصة.

تعاني السلطات الصحية في بلجيكا من زيادة عدد الحالات التي تستوجب نقل المصابين للمستشفى، فـ”هناك 536 مصاباً بالفيروس نقلوا للمستشفيات خلال يوم واحد، ووصل العدد الإجمالي للاصابات  إلى 4524 بينما يوجد 927 في العناية المركزة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى