ثقافة وفنون
أخر الأخبار

بلا حدود .. المتحف الأردني ينقل الفن العربي إلى مدريد

أخبار العرب في أوروبا – اسبانيا

يستعد المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بالتعاون مع البيت العربي في اسبانيا، لإقامة معرض “بلا حدود… تفكيك الحدود من خلال الفن”، وذلك في مقر “البيت العربي” بمدريد يوم الاثنين المقبل،.

وقال المتحف الوطني: إنه “تم اصدار وطباعة (كتالوج) باللغتين العربية والاسبانية اشتمل على نصوص وتعريف بالفنانين واعمالهم، وهو متاح ورقيا والكترونيا”. مشيراً إلى أن “جائحة فيروس اجلت الافتتاح الرسمي لهذا المعرض الذي كان مقررا في اذار الماضي، ويستمر المعرض حتى السادس من ايلول المقبل، لينتقل بعد ذلك الى مدينة قرطبة الاسبانية”.

بيان المتحف الوطني الأردني أوضح: أن “الفكرة الرئيسة للمعرض تقوم على أن مفهوم الحدود العالمي المتعدد المعاني يجعلنا نعتمد على أنفسنا وعلى الآخر، وعلى السياسة والدين والجنسية والاقتصاد والروابط الأسرية، واللغة والجنسانية والصحة وهويتنا الخاصة” مؤكداً ان “مفهوم الحدود يشير إلى الحدود المختلفة التي تتشابه بمسماها كحدود، بحيث تقودنا الحدود الوهمية في كثير من الأحيان إلى رؤية تهديد الآخر الذي لا نعرفه”.

اقرأ أيضا: ملتقى الثقافات والحضارات الرابع “ببلومانيا” يبدأ أعماله في برلين

وأضاف: إن “الهدف الأساسي من المعرض، هو تفكيك هذه الحدود، والتي تحول دون تعاطفنا مع الآخر، بينما تهيمن النزاعات المرتبطة بالحروب او بالإرهاب أو بالتغييرات السياسية في العالم العربي على الساحة الدولية إلا أن التقدم في مجال الثقافة يكاد لا يلاحظه أحد”. موضحاً أن “التفكيك يكون من خلال محو الصور النمطية التي تم اختلاقها حول الغرب “الآخر”، كونها لا تمت للواقع الثقافي والاجتماعي بِصِلة”.

وفقاً لبيان المتحف يشارك في المعرض 16 فناناً وفنانة من الاردن كل من: (آلاء يونس، أحمد الخالدي، أحمد سلامة، آسيا شيشاني، دانا قاوقجي، ديما شاهين، دينا حدادين، فراس شحادة، جمان النمري، خلدون حجازين، ليندا الخوري، ميس العزب، محمد الحواري، مؤمن ملكاوي، رائد إبراهيم، وريما شتات)، كما يشرف على تنظيم المعرض مدير عام المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة الدكتور “خالد خريس”، والدكتورة “روثيو فيالونجا” من اسبانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى