تعليم
أخر الأخبار

الجامعات الفرنسية تدخل تصنيف “شنغهاي” العالمي

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

دخلت الجامعات الفرنسية ضمن تصنيف “شنغهاي” لأفضل 100 مؤسسة تعليمية حول العالم.

الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قال: “ألف مبروك لجامعة باريس ساكلاى لتصنيفها المرموق وحصولها على المرتبة الـ14 في تصنيف شنغهاي، وهو مستوى لم تصله أبدًا مؤسسة فرنسية”. معبراً عن سعادته بحصول الجامعات الفرنسية على هذا التصنيف العالمي،

وأضاف “ماكرون”: “تهانينا أيضاً لجامعة باريس للعلوم والآداب، وجامعة السوربون، وجامعة باريس، وجامعة جرونوبل ألب، فهم من بين أفضل 100 جامعة، وكذلك للجامعات المتميزة الأخرى”، موضحاً أنه “لقد تم التعرف أخيراً على جودة التعليم العالي وأبحاثنا دوليًا على مستواها الحقيقي”.

اقرأ أيضا: “اتحاد الطلبة المنفيين” في فرنسا.. عوناً للاجئ في استكمال دراسته الجامعية

كما تستمر الجامعات الأمريكية بالهيمنة على تصنيف شنغهاي لأفضل مؤسسات التعليم العالي مع تصدر “هارفرد” للقائمة، وذلك للسنة 18 على التوالي، اذ احتلت جامعات أمريكية وبريطانية المراتب العشر الأولى مع ثمان أميركية واثنتين بريطانيتين.

ويعتبر  تصنيف “شنغهاي” الصيني من أقوى التصنيفات العالمية للجامعات، ويعتمد هذا  التصنيف منذ العام 2003، اذ تضعه شركة “شانغهاي رانكينج كونسالتنسي” المستقلة ، كما  ويأخذ في الاعتبار ستة معايير بينها عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز بين خريجيها واساتذتها فضلا عن عدد الباحثين الذين ترد اسماؤهم كثيرا في مجال اختصاصهم أو حتى عدد المقالات المنشورة في مجلتي “ساينس” و”نيتشر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى