ثقافة وفنون

رغم كورونا.. مهرجان “البندقية” السينمائي ينطلق الأربعاء المقبل

 أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

ينطلق يوم الأربعاء المقبل مهرجان “البندقية” السينمائي في إيطاليا في دورته الـ77، وسيكون أول حدث سينمائي دولي يقام منذ بداية وباء كورونا، بعد إلغاء أهم المهرجانات، وبينها مهرجان “كان” الفرنسي المنافس له، في أيار/ مايو الماضي.

المهرجان الذي يعد أقدم مهرجان سينمائي في العالم، يتنافس فيه 18 فيلماً على انتزاع جائزة “الأسد الذهبي” التي حازها فيلم “جوكر” لتود فيليبس العام 2019، قبل أن يفوز بعد خمسة أشهر بجائزتي أوسكار.

وبين الأفلام المتنافسة في المهرجان، فلم فرنسي، وآخر هندي، وأربعة أفلام إيطالية.

أما الأفلام الأميركية فانها قليلة جدا، حيث يغيب نجوم هوليوود هذه السنة عن مهرجان البندقية السينمائي بسبب كورونا، مما يتضارب مع طموحه ليصبح منصة انطلاق نحو جوائز الأوسكار، حيث يقتصر تمثيل الولايات المتحدة على مخرجتين فحسب.

ومن المقرر أن يشارك في افتتاح المهرجان الذي يستمر بين 2 و12 أيلول/ سبتمبر، مديرو أكبر ثمانية مهرجانات في أوروبا التي تتنافس سنويا لجذب أفضل الأفلام، بينها مهرجانا “كان” و”برلين”، وذلك تعبيراً عن “التضامن مع صناعة السينما العالمية ” في خضمّ الأزمة التي تعانيها.

وفيما يخص المباني المخصصة للعروض وللمؤتمرات الصحافية، فإن معظمها يقع على الشاطىء، وسيتم نشر الماسحات الضوئية لقياس درجة حرارة الحضور.

كذلك سيفرض وضع الكمامات داخل الصالات وخارجها، إذ تحرص إدارة المهرجان على تجنب سيناريو تحوّله بؤرة لتفشي الفيروس.

اقرأ أيضا: “ماكرون” في ضيافة جارة القمر “فيروز”

وتم خفض عدد المقاعد في الصالات إلى النصف لضمان التباعد الاجتماعي، وسيلتزم كل وافد إلى المهرجان من خارج منطقة “شنغن” إجراء الفحص الخاص بفيروس كورونا.

ورغم هذا التشدد في الإجراءات المتخذة على خلفية المنحى التصاعدي لتفشّي العدوى في إيطاليا، لا يحجب الأفلام الـ18 المشاركة في السباق للفوز بجائزة “الأسد الذهبي”، منها ثمانية أفلام من إخراج نساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى