اقتصاد واعمال

لأول مرة منذ ربع قرن.. النرويج تشهد عجزا في الميزانية

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

أعلنت هيئة الإحصاء النرويجية أمس الأربعاء، أنها سجلت عجزا في الميزانية العامة للدولة خلال الربع الثاني من العام الحالي، لأول مرة منذ 25 عاماً.

ونقل عن “بول سليتين” رئيس قسم الحسابات في هيئة الإحصاء، قوله، إن هذه الأرقام مبدئية وقد تخضع للتعديل في أي وقت.

وأضاف أن قيمة العجز بلغت 83 مليار كرون نرويجي( 7.87مليار يورو) ، مشيرا إلى أنه في الربع الأول كان هناك فائض نقدي بلغ 22 مليار كرون.

المسؤول النرويجي بين أن عجز الميزانية البالغ 9%، يعود سببه للانخفاض الحادّ بالإيرادات الضريبية، وأيضا في أسعار النفط الخام، في حين ارتفع الإنفاق لحماية الاقتصاد بسبب جائحة كورونا.

وقال إن “أرباح صندوق الثروة السيادي، والشركات المملوكة للدولة، انخفضت كذلك”، مؤكدا أن “الدخل الحكومي تراجع بشكل حاد، من حصص الملكية في صناعة البترول”.

ووفقا لـ “سليتين” فإن القطاع العامّ عمل لحماية نظيره الخاصّ، من تكبّد مزيد من الانخفاض في الدخل.

وكان مسح لقطاع النفط والغاز أجرته هيئة الإحصاء النرويجي قبل أسبوعين، كشف أن استثمارات النفط والغاز في البلاد -أكبر منتج في غرب أوروبا- سترتفع أكثر هذا العام، وتنخفض على نحو أقل في 2021، مقارنةً مع ما كان متوقعا قبل أشهر قليلة.

اقرأ أيضا: الإفلاس يهدد الشركات الفرنسية

وفي وقت سابق أعلن أن صندوق التقاعد النرويجي ( الصندوق الأكبر في العالم ) أنه سجل في النصف الأول من 2020 الحالي، خسائر تخطت الـ18 مليار يورو.

ويعتبر صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، أكبر صندوق سيادي في العالم، بثروة تتجاوز تريليون دولار وفق أحدث دراسة لمؤسسة “إس دبليو إف آي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى