قانون
أخر الأخبار

هولندا تطالب بمحاكمة النظام السوري في لاهاي

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

اتهم وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” نظام “بشار الأسد” بارتكاب جرائم مروعة في سوريا، لافتةً إلى أن النظام في سوريا شن حملة قمع كبيرة بحق الشعب السوري باستخدام كافة أساليب التعذيب والأسلحة الكيماوية وقصف المستشفيات.

إلى جانب ذلك، اعتبر الوزير الهولندي، أنه من حق ضحايا تلك الجرائم أن يحاكم الفاعلون أمام المحاكم الدولية، وهو ما جاء عقب دعوة الحكومة الهولندية نظام “بشار الأسد” إلى عدم تقويض اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وبدء المحادثات حول الأوضاع المتردية في البلاد.

يشار إلى أن اللجنة الخاصة بالأمم المتحدة ذكرت الأسبوع الماضي حصولها على أدلة تثبت أن النظام السوري لا يزال مستمراً بانتهاكاته وممارساته ضد الإنسانية، لافتةً إلى أن تلك الممارسات تصل إلى مستوى جرائم الحرب.

اقرأ أيضا: “سننجح في المهمة”.. ميركل: الوضع السوري حول الآمال إلى آلام

في السياق ذاته، اعتبر “بلوك” أن قيادة “الأسد” أُعلنت رسمياً مسؤوليتها عن الجرائم الوحشية، مشدداً على أن بلاده تطلب بشكل جدي وواضح حكومة الأسد باتخاذ إجراءات ضد الجناة المزعومين، وأنها في حال عدم اتخاذها لتلك الإجراءات فإن القضية مرشحة لأن ترفع إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وكانت عدة دول أوروبية قد بدأت فعلاً بمحاكمة عدد من مسؤولي النظام الأمنيين المتواجدين على أراضيها، بتهمة ارتكاب جرائم بحق المعتقلين السياسيين، كما هو الحال في ألمانيا، التي أحالت عدة عناصر أمن سابقين لدى النظام إلى المحكمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى