اقتصاد واعمال

انخفاض دخل ثلث سكان إيطاليا بسبب قيود كورونا

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أظهرت دراسة حديثة أجراها البنك المركزي الإيطالي أن 30% تقريبا من سكان إيطاليا، عانوا من انخفاض دخلهم نتيجة للتدابير المتخذة لاحتواء تفشي جائحة كورنا.

ووفقا للدراسة فإن أكثر الفئات تضررا، هم أولئك الذين يعيشون في جنوب البلاد، والذين يعيشون في ضواحي المدن أو في المناطق الريفية.

الدراسة أشارت إلى أن معدلات التوظيف كانت منخفضة بالفعل قبل تفشي الوباء في الجنوب، لكن نسبة العاملين انخفضت في هذه المنطقة بشكل أكثر من أي منطقة أخرى في البلاد.

في السياق، ذكر مكتب الإحصاء الوطني الإيطالي أن إنفاق الأسر انخفض بنسبة 11.5% فى الربع الثاني من عام 2020، مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة.

ورغم معاناة جنوب إيطاليا من حالة طوارئ صحية أقل خطورة من الشمال في المراحل الأولى من الوباء، إلا أنها شهدت مؤخرا عودة ظهور الوباء، مما يهدد بأضرار اقتصادية متجددة.

وينتشر في الجنوب الإيطالي الأعمال المؤقتة والأدنى أجرا والبيع بالتجزئة والضيافة والترفيه، والتي تتحمل وطأة التداعيات الاقتصادية.

إضافة لذلك، فإن أكثر من نصف أطفال الأسر الفقيرة في الجنوب ليس لديهم شبكات إنترنت في منازلهم، وبالتالي يفتقرون لإمكانية الوصول للدروس الإلكترونية أثناء الإغلاق، بحسب الدراسة.

اقرأ أيضا: المركزي الأوروبي يحذر حكومات منطقة اليورو من توقف مبكر للدعم

وسبق أن أكد المصرف المركزي الإيطالي في دراسة منفصلة صدرت الأسبوع الماضي، بأن سياسات الحكومة الإيطالية للتعامل مع تداعيات وباء فيروس كورونا الاقتصادية، أدت إلى تجنب تسريح 600 ألف عامل في العام 2020.

وأوضح بأنه “من بين الاجراءات الحكومية المتخذة، هو تعليق تسريح العمالة، توفير السيولة للشركات والدعم المالي لصندوق التسريح المؤقت”.

يشار إلى أن التوقعات تشير إلى اقتصاد إيطاليا سيسجل انكماشا بمعدل 6. 9% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي، ثم ينمو بمعدل 8. 3% في العام التالي وبمعدل 4.4% في 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى