ثقافة وفنون
أخر الأخبار

اختتام مهرجان مالمو للسينما العربية.. وجائزة أفضل فيلم تذهب لـ”الرجل الذي باع ظهره”

أخبار العرب في أوروبا- السويد

اختتمت ليلة الأحد الماضي فعاليات “مهرجان مالمو للسينما العربي” في السويد، والتي أقيمت في الفترة من 6-11 أبريل/ نيسان الجاري.

وفاز فيلم”الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية بجائزة أحسن فيلم، ولا يعتبر هذا التتويج الأول للمخرجة التونسية، فقد سبق وحازت بفضل فيلمها على جائزة أحسن إخراج ونالت الدعم عن معظم تجاربها السينمائية في عدد من دورات هذا المهرجان على غرار فيلم “على كف عفريت”.

وفيلم “الرجل الذي باع ظهره” وهو أحد المنافسين في القائمة القصيرة لأوسكار الفيلم الأجنبي المنتظر إعلان نتائجها في 25 أبريل/ نيسان الحالي، يروي قصة شاب سوري يدعى “سام” يحاول اللاحق بحبيبته في أوروبا بأي ثمن فيبيع جلده لفنان أمريكي يمارس الفن المعاصر بأسلوب جنوني يجعله يرسم التأشيرة على ظهر البطل ويشكل حياته من جديد في أوروبا ليصبح “سام” لوحة تعرض في المتاحف و”فرجة” لرواد معارض الفنون المعاصرة.

وذهبت جائزة الجمهور التي تمنحها بلدية مالمو بقيمة 25 ألف كرون سويدي لفيلم “حظر تجول” للمخرج المصري أمير رمسيسو التي قدمتها رئيسة اللجنة الثقافية في مدينة مالمو السيدة فريدا ترولمير (لقائمة الجوائز الكاملة انظر نهاية البيان).


أمّا جائزتي التمثيل فكانت لأحسن ممثل من نصيب سليم داو عن دوره في الفيلم الفلسطيني “غزة مونانور” للمخرجين عرب وطرزان ناصر ، ولأحسن ممثلة لنعيمة لمشاركي عن دورها في فيلم “خريف التفاح” للسينمائي المغربي محمد مفتكر.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، نالت المخرجة السودانية سوزانا ميرغيني تنويه خاص عن فيلم “الست” وحظي المخرج المصري محمد خضر بشهادة تقدير عن فيلمه “توك توك”.

فيما ذهبت جائزة أحسن فيلم قصير لفيلم “الهدية” للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي والذي توج منذ يومين بجائزة أفضل فيلم بريطاني قصير في حفل توزيع جوائز بافتا وهو مرشح للأوسكار ضمن القائمة القصيرة لسنة 2021.

اقرأ أيضا: ثاني رمضان في ظل الجائحة .. وأوروبا تسجل مليون وفاة بالفيروس


اختتام مهرجان مالمو للسينما العربية شهد كذلك، تكريم الراحل محمد قدورة وهو أحد المشاركين في تأسيس هذا المهرجان، كما حافظ القائمون على فعاليات هذه التظاهرة السينمائية الأبرز في المنطقة الاسكندينافية والموجهة للسينما العربية على صرامة تطبيق التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا.


تجدر الإشارة إلى لجان تحكيم الدورة الحادية عشر من مهرجان مالمو للسينما العربية ضمت في مسابقة الأفلام القصيرة كل من المخرجة والمنتجة اللبنانية مانو نمّور، المخرجة والمنتجة المصرية ماجي أنور، الناقد الجزائري فيصل شيباني، الناقد البحريني طارق البحار، والممثل الإماراتي منصور الفيلي.

فيما كانت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة مكونة من المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، الباحثة السينمائية المغربية ليلى شرادي، الإعلامية اللبنانية رايا أبي راشد وكاتب السيناريو المصري تامر حبيب.


وشارك في مهرجان مالمو في دورة هذا العام 40 فيلما من 23 دولة وعرضت معظم فعالياته على المنصة الالكترونية الخاصة بالمهرجان، وقد تفاعل عدد من صناع السينما العربية مع التقنيات الحديثة المعتمدة في المهرجان.

كما حققت الجلسات والحوارات المنعقدة “أونلاين”، متابعة من رواد ومتابعي هذا المهرجان الاسكندينافي الداعم للسينما العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى