دول ومدن
أخر الأخبار

“فيديو”.. ثوران بركان “كومبري فييخا” في إسبانيا

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أفادت تقارير إسبانية بأن بركان “كومبري فييخا” في جزيرة “لا بالما” في أرخبيل الكناري الإسباني بالمحيط الأطلسي، ثار مساء اليوم الأحد للمرة الأولى منذ 50 عاما.

السلطات المحلية للجزيرة التي بدأت عمليات إجلاء السكان في المناطق المأهولة الأقرب إلى البركان كتبت في تغريدة :”بدأ الثوران البركاني في منطقة كابيثا دي فاكا في إل باسو”، مضيفة:”يطلب من السكان توخي الحذر الشديد والابتعاد عن منطقة الثوران لتجنب أي مخاطر”.

بدوره، قال رئيس منطقة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس: إن “البركان ثار في منطقة غابات”، داعياً إلى الحذر.

وكانت سحب من الدخان والرماد والحمم البركانية تتصاعد من فوهة البركان، وفقاً للمشاهد الأولى التي بثها التلفزيون العام الإسباني عند قرابة الساعة 16:30 بالتوقيت المحلي.

المعهد الجغرافي الوطني الإسباني، ذكر بأن العلماء سجلوا سلسلة من الزلازل تصل شدتها إلى 3.8 في متنزه كومبريه فيخا الوطني في جنوب الجزيرة.

اقرأ أيضا: بينهم أطفال.. إنقاذ عشرات المهاجرين المغاربة قبالة سواحل إسبانيا

وقالت وزارة الدفاع الإسبانية إنها نشرت جنودا للمساعدة في الإجلاء. ولم تأمر السلطات بالإجلاء الشامل لما يصل إلى 33 ألفا يعيشون بالقرب من البركان.

ومنذ أسبوع يخضع بركان “كومبري فييخا” للمتابعة بسبب الارتفاع الكبير في النشاط الزلزالي، حيث سجل معهد جزر الكناري لعلم البراكين آلاف الهزات الأرضية التي وصلت قوتها إلى 4 درجات على مقياس ريختر.

على صعيد متصل، ألغى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز زيارته المتوقعة إلى نيويورك، وتوجه إلى جزر الكناري لمتابعة تطورات ثوران البركان.

وأشارت صحيفة “موندو” الإسبانية إلى أن سانشيز قد ذهب بالفعل إلى جزر الكناري لمراقبة الوضع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى