تقاريردول ومدنصحة
أخر الأخبار

ألمانيا.. قفزة في إصابات كورونا وارتفاع في المعدل الأسبوعي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

سجلت السلطات الصحية الألمانية قفزة جديد للإصابات اليومية بفيروس كورونا، في وقت شهدت فيه البلاد مجددا ارتفاع في المعدل الأسبوعي.

وقال معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض، اليوم السبت، إنه تم تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحا أنه تم تسجيل 55 ألفا و889 إصابة جديدة، مقابل 26 ألفا و392 إصابة جديدة يوم السبت الماضي.

كما تم تسجيل 268 وفاة جديدة بالفيروس في اليوم الأخير، مقابل 184 حالة يوم السبت الماضي.

في السياق، ذكر المعهد أن المعدل الأسبوعي لإصابات كورونا الجديدة في البلاد ارتفع مجددا خلال سبعة أيام ووصل صباح اليوم إلى مستوى 335.9 مقابل 303.4 أمس الجمعة، و220.3 قبل أسبوع، و427 قبل شهر. علما أن المعدل يشير إلى عدد الإصابات بالفيروس لكل 100 ألف نسمة.

من جهة ثانية، توقع وزير الصحة الألماني، كارل لاوترباخ، تأثيرا ملحوظا لجهود مكافحة جائحة كورونا حال تطبيق التطعيم الإلزامي، وقال “يتعين قبول أننا لن نصل إلى كافة الناس، حتى في حال التطعيم الإلزامي، لكنني على قناعة بأنه يمكننا عبر التطعيم الإلزامي دفع مجموعة كبيرة من غير الملقحين لتلقي اللقاح”.

وأعرب لاوترباخ عن أمله في أن يتم حماية المجتمع بشكل جيد نسبيا من خلال التطعيم الإلزامي، وقال في هذا الصدد: “يجب ألا نجد أنفسنا بعد الآن في وضع يكون فيه الصيف جيدا على نحو مخادع، ثم تفاجئنا متحورات جديدة فى الخريف، وذلك بدون تلقيح الغالبية العظمى من السكان. لأن كل شيء سيبدأ بعد ذلك من جديد”.

كما شدد الوزير على أن فرض التطعيم ضروري رغم أن مخاطر الإصابة بمسارات خطيرة لكورونا عبر المتحور “أوميكرون” أقل، وقال: “عدوى أوميكرون لن تجعلك بالضرورة محصنا ضد متحورات الفيروس المستقبلية، الاعتقاد بأن متحور أوميكرون هو نهاية الجائحة هو اعتقاد ساذج”.

اقرأ أيضا: “دلتاكرون”.. متحور جديد لكورونا يجمع بين دلتا وأوميكرون

يشار إلى أنه من المقرر أن يناقش البرلمان الألماني مسألة التطعيم الإلزامي خلال هذا الشهر، ومع ذلك ليس من المنتظر أن يكون هناك قرار سريع.

ويهدف الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك الأكبر في الائتلاف الحاكم إلى الانتهاء من العملية التشريعية خلال الربع الأول من هذا العام، أي بحلول نهاية مارس/ آذار المقبل.

وذكر لاوترباخ، المنتمى للحزب، أنه يعمل “كعضو فى البرلمان” على اقتراح بشأن تطبيق تطعيم إلزامي عام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

وكانت الحكومة الألمانية قد اتفقت جراء التزايد الكبير فى عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب انتشار متحور أوميكرون، مع رؤساء وزراء الولايات في اجتماعهم، أمس الجمعة على تشديد شروط دخول المطاعم والمقاهي والحانات.

وسيتوجّب على الزبائن أن يقدموا، اعتبارا من 15 يناير/ كانون الثاني الجاري، نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19 أُجري في اليوم نفسه، بالإضافة إلى شهادة اللقاح أو شهادة التعافي من كورونا.

ومن تلقوا الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لكورونا مُستثنون من تقديم نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19. وستُقصّر مدة الحجر الصحي للمصابين بالفيروس ومخالطيهم لتجنّب شلّ البلاد بسبب عزل العديد من الأشخاص.

بذلك لن يضطر أي مُخالط لمصاب بكورونا إلى إلتزام الحجر إذا كان قد تلقى الجرعات الثلاثة من اللقاح أو أُصيب بالفيروس من قبل.

أمّا الباقون بمن فيهم المُصابون بكورونا، فقد يتاح لهم تقليص فترة الحجر الصحي إلى سبعة أيام بدلا من 14 يوما إذا تمكّنوا من إبراز نتيجة سلبية لاختبار فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى